جريدة الكترونية يومية - مستقلة - اسبوعية - سياسية - ثقافية - اجتماعية - رياضية - شاملة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ٣٠ فيلما تسجيليا عن رواد المسرح المصرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.ELRASHEDY
Admin


المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

مُساهمةموضوع: ٣٠ فيلما تسجيليا عن رواد المسرح المصرى   الخميس أبريل 22, 2010 10:52 pm

٣٠ فيلما تسجيليا عن رواد المسرح المصرى
كتب محسن حسنى ٢٢/ ٤/ ٢٠١٠

أيام قليلة، وينتهى تصوير أول فيلم تسجيلى عن السيد راضى بعنوان «نهر الفن» ويذاع فى أول ذكرى له يوم ٢٧ من أبريل الجارى، الفيلم مدته نصف ساعة وينتجه المركز القومى للمسرح وينفذه مجموعة من شباب المركز منهم سمير حنفى وحسين عبدالغنى ومجموعة الفيديو تك.

يقول محمود السنهورى المسؤول بالمركز: الموعد الحقيقى للذكرى يوم ١٠ أبريل، لكننا أخرنا موعد أقامتها لظروف الإعداد لها، خاصة أن الذكرى الأولى له ستكون احتفالية يشارك فيها البيت الفنى للمسرح والمركز القومى للمسرح، وستقام يوم الثلاثاء المقبل فى المسرح العائم .

وأضاف: انتهينا مؤخراً من عمل ٣٠ فيلما تسجيليا عن ٣٠ شخصية من رواد المسرح المصرى، تم اختيارها حسب الأقدمية من ممثلى ومخرجى ومؤلفى المسرح فى مصر، ويتضمن كل فيلم لقاء مع الشخصية موضوع الفيلم، إن كانت على قيد الحياة، أو لقاءات مع أفراد من عائلتها ومعاصريها، إن كانت قد توفيت بالإضافة إلى مقتطفات من أعمالها الفنية ولقاءات مع نقاد وفنانين تأثروا بالشخصية موضوع الفيلم وجمعتهم بها أعمال مسرحية.

الهدف من تلك الأفلام خدمى وليس ماديا- هكذا يؤكد محمود السنهورى، ويوضح: المركز القومى للمسرح أكاديمى بطبيعته وهدفه من تلك الأفلام توفير السير الذاتية لهؤلاء الرواد ليستعين بها كل الباحثين كما أننا سنسعى لعرضها فى المهرجانات السينمائية، وسنوفرها بالمجان للمحطات الفضائية لمن يرغب فى عرضها فنحن لا نهدف للربح من وراء تلك الأفلام.

وقال: نختار حاليا ٣٠ اسما أخرى لعمل أفلام عنهم، كما أننا وزعنا نسخا من كل الأعمال المنتهى تصويرها على أصحابها أو ورثتهم.

من بين الـ٣٠ اسما التى انتهى عمل أفلام وثائقية عنها: جلال الشرقاوى ويوسف وهبى وفؤاد المهندس وسعدالدين وهبة وحسن مصطفى وشويكار ويسرى الجندى ورائد المسرح عزيز عيد وكرم مطاوع وحمدى غيث وسهير المرشدى.

المركز القومى للمسرح انتهى من حفظ ١٨٠٠ نص مسرحى الكترونيا للحفاظ عليها، كما يحول عدداً من المسرحيات المصورة إلى نسخ ديجيتال حديثة، وفى الوقت نفسه بدأ ترميم العديد من الصور الفوتوغرافية القديمة للمسرحيات ورواد المسرح من أجل الحفاظ عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhourraelyoum.alafdal.net
 
٣٠ فيلما تسجيليا عن رواد المسرح المصرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـريـدة الحــــــــــرة الــيــــــــــــــوم :: الاخـــبـــــــــــــار :: ثــقـــــــافـــــة-
انتقل الى: